العطاس يكشف سبب تأخر حسم الحرب في الشمال ويستبعد قبول الحوثيين بأي خطة سلام

يمن برس 0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة

العطاس يكشف سبب تأخر حسم الحرب في الشمال ويستبعد قبول الحوثيين بأي خطة سلام

*يمن برس - الرياض
قال القيادي الجنوبي حيدر ابوبكر العطاس ان مدن الجنوب تحررت من قبضة القوات الموالية للحوثيين وصالح بسبب ان لابناء الجنوب قضية سياسية وطنية واضحة.

واضاف قائلا :” الجنوبيين دحروا الجماعة لكن في الشمال طال امد الحرب.

واعتبر في حديث لقناة روسيا اليوم ، مساء الثلاثاء تشكيل الحوثيين وصالح حكومة موازية بصنعاء انقلاباً على المشاورات السابقة واستباقاً لأي مشاورات في الكويت.

وقال بان مبادرة وزير الخارجية الاميركي جون كيري التفافاً على القرار الأممي 2216 ، لأنها أعطت الأولوية لتشكيل حكومة ثم بعدها يأتي انسحاب المليشيات وتسليم الأسلحة للحكومة.

وأشار إلى أن الحوثي والرئيس السابق علي صالح قبلوا بمبادرة كيري وأضمروا الانقلاب عليها بتشكيل الحكومة.

ونبه العطاس، المبعوث الأممي ولد الشيخ إلى سلوك صالح والحوثين فهم على حد قوله، يمارسون التقية حين يقولون أشياء ويمارسون عكسها.
وطالب العطاس خلال حديثه بتحرير تعز لأن تحريرها على حد قوله سيقلب المعادلة .

واكد العطاس انه كان مخطط للشمال ان يتحرر الوسط اولا ومن ثم يتم تحرير مناطق الشمال لكنه قال ان هناك الكثير من المشاكل التي اطالت امد الحرب.

واوضح العطاس ان من اسباب تأخر حسم الحرب في الشمال هو تعدد الولاءات وتعدد اطراف الصراع في هذه المناطق.

وقال العطاس ان مبادرة ولد الشيخ الاخيرة لانهاء الحرب في اليمن تشبه المبادرة الخليجية التي طرحت لازاحة الرئيس اليمني السابق علي صالح لكنه قال ان الظروف مختلفة.

واكد العطاس انه يرفض مبادرة ولد الشيخ لانها وبكل بساطة تجاهلت طرح اي حل حقيقي لقضية الجنوب.

وقال العطاس ان الجنوبيين متمسكون باستعادة دولتهم لكنه قال ان الظروف الحالية تستوجب استعادة دولة الجنوب على مراحل وبما يضمن حالة من الهدوء والسلام للجنوب والشمال .

واكد العطاس ان الحوثيين ارتكبوا الخطأ الاول حينما دخلوا صنعاء موضحا ان الخطأ الثاني والاكبر كان هو التوجه صوب مناطق الوسط والجنوب .

واتهم العطاس الحوثيين بانهم كثيري الكذب مرجحا عدم التزامهم باي خطة سلام تفضي الى الاتفاق بتسليم سلاحهم.

وحول الشراكة مع الحوثيين وصالح قال العطاس انه لايمكن لاي طرف يمني ان يقصي الاخر مهما كانت قوته موضحا ان مؤتمر الحوار قدم حلولا لقضية الجنوب وقضية الوسط لكن الحوثيين وصالح انقبلوا على هذا المؤتمر.
 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك

أخبار ذات صلة

0 تعليق