"كفافيات": نافذة تفتح على قسطنطين كفافيس

العربى الجديد 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

"في هذه الغرف المظلمة التي أمضي فيها أياماً ثقالاً، أروح وأغدو باحثاً عن النوافذ/ عندما تنفتح نافذة سيكون عزاء/ لكن النوافذ لا أثر لها، أو أني غير قادر على أن أعثر عليها/ وربما كان من الأفضل ألا أجدها/ ربما كان النور عذباً جميلاً /من يدري كم من أشياء جديدة ستظهر"، كتب الشاعر المصري اليوناني قسطنطين كفافيس (1863 - 1933) ذات يوم.

نافذة تُفتح من جديد على قصائد الشاعر المصري اليوناني قسطنطين كفافيس وحياته، عبر التظاهرة التي تنطلق مساء اليوم وتتواصل ليومين، حيث تقام الفعاليات بين الإسكندرية والقاهرة، تحت عنوان "كفافيات".

التظاهرة تقام بالتعاون ما بين "مكتبة الإسكندرية" و"المؤسسة اليونانية للثقافة" و"دار الأوبرا" المصرية، يشارك فيها أكاديميون من جامعات مصرية ويونانية وألمانية لمناقشة شعرية كفافيس وحياته في الإسكندرية وقيمته الأدبية وما يميز قصائده وتجربته.

الافتتاح غداً سيكون من "دار الأوبرا" في القاهرة، مع حفل موسيقي تقدّم فيه مجموعة من المقطوعات لمؤلفين يونايين إلى جانب الإعلان عن نتائج الجائزة العربية التي تحمل اسم كفافيس.

في حين تنطلق الفعاليات الأدبية من الإسكندرية في "مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط"، حيث تدور محاور الندوات حول كفافيس في اليونان ومصر والعالم العربي، وحول ترجمة أشعاره وتجربته بشكل عام. يشارك في هذه الجلسات النقاشية التي تتواصل ليومين، الأكاديميون قسطنطين تسوكالاس ويانيس بابثيوذورو وستافرولا سبانوذي، إلى جانب الشاعر اليوناني يورغوس خولياراس وأستاذة الأدب اليوناني الألمانية وايليني بابار غيريو، والكاتب قسطنطين زوراريس والمتخصص في التأريخ الاجتماعي والثقافي كوستيس كاربوزيلوس.

أما في محور "كفافيس والعالم العربي" يتحدث كل من الأكاديمي شاكر موسى والشاعر والمترجم رفعت سلام، كما يتحدث المترجم صمويل بشارة في جلسة بعنوان "مصر في شعر كفافيس".

على هامش هذه الفعاليات سيكون هناك معرض للوحات بعنوان "دراما السلطة فى القصائد التاريخية لكفافيس" للمهندسة المعمارية والمصممة الفنية آنا فيليني.

تختتم الفعاليات بحفل للمؤلف الموسيقي اليوناني ستيفانوس كوركوليس؛ الذي سوف يقدم جفلاً موسيقياً يتضمن مقطوعات مستلهمة من قصائد كفافيس.

يتضمن الحفل أيضاً تقديم كتاب "أشعار ق.ب. كفافيس"، الذي تُرجم إلى عشر لغات.

اقــرأ أيضاً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق