بوتين يحذر: شبه الجزيرة الكورية على شفير نزاع واسع

الإتحاد 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة عن قلقه من تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، داعيا إلى ضبط النفس والحوار لتجنب "نزاع واسع" في شبه الجزيرة.

وقال بوتين، في بيان نشر قبل قمة دول "بريكس" المقررة من الثالث إلى الخامس من سبتمبر الجاري في الصين، إن "مشاكل المنطقة يجب أن لا تحل إلا عبر الحوار المباشر بين كل الأطراف المعنيين، بدون أي شرط مسبق".

وأضاف أن "الاستفزازات والضغط والخطاب العسكري والمهين هي طريق مسدود"، مؤكدا أن الأمل في أن "يؤدي الضغط وحده إلى وقف البرنامج النووي والبالستي لبيونغ يانغ خطأ وغير مجد".

ورأى الرئيس الروسي أن شبه الجزيرة الكورية تقف حاليا "على شفير نزاع واسع"، داعيا من جديد إلى دعم خارطة الطريق التي تقدمت بها موسكو وبكين لنزع فتيل الأزمة.

اقترحت موسكو وبكين مرات عدة وقفا التجارب النووية والبالستية الكورية الشمالية بالتزامن مع وقف المناورات العسكرية الكورية الجنوبية الأميركية المشتركة.

وتصاعدت الحرب الكلامية مؤخرا بين واشنطن وبيونغ يانغ على خلفية استمرار الدولة الشيوعية في إطلاق صواريخ بالستية. كما هددت كوريا الشمالية باستهداف جزيرة "غوام" الأميركية في المحيط الهادئ فرد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتهديد شديد اللهجة. وخلال الأيام الماضية، أطلقت كوريا الشمالية صاروخا مر فوق الأراضي اليابانية قبل أن يسقط في المحيط الهادئ.

أخبار ذات صلة

0 تعليق