خبير روسي: يكشف دور الطيارون المصريون في سوريا

المشهد اليمني 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال المحلل العسكري الروسي «أنطون مارداسوف» أنه إذا توجهت مجموعة من الطيارين المصريين لسوريا فهم ليسوا هناك من أجل القتال، مشيرا إلى أن مصر تنفي رسميا هذه المعلومات.

وقال: «لا يجب الوثوق في ما نشرته الصحف السورية والإيرانية بهذا الخصوص، ولكن لا يجب أن نستبعد عدم وجود قوات مصرية، قد يكون تواجدهم هناك من أجل تبادل الخبرات العسكرية».

واضاف الخبير بأن الجيش المصري لديه مشاكله الخاصة في بلاده، في شبه جزيرة سيناء يوجد أنصار الجماعات المسلحة والمناهضة للحكومة، لذلك فإن مشاركة مصر في الصراع السوري غير مفيد لهم.

ورجح الخبير أنه قد يتواجد مجموعة من الضباط لدراسة تجربة الحرب ضد الإرهاب، وتجربة عمليات روسيا وسوريا.

وكانت وسائل الإعلام الإيرانية والسورية، نقلت منذ يومين، عن مصادر مختلفة وجود قوات من الجيش المصري على أرض سوريا، من أجل مساعدة الجيش السوري في محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، حيث وصلت لقاعدة في محافظة حماة السورية فرقة من الطيارين العسكريين المصريين.

في المقابل، أكدت صحيفة «إزفستيا» الروسية، نقلا عن مصادر في وزارة الدفاع السورية والدوائر العسكرية والدبلوماسية الروسية، أن هذه المعلومات غير صحيحة، لأن الجميع يدرك أن المشاركة في الصراع السوري سيؤدي للمزيد من التطورات في كل من سوريا وفي المنطقة.

هذا ولا يوجد أي تأكيد رسمي من واقع التواجد المصري في سوريا.

يذكر أن صحيفة «السفير» اللبنانية، ذكرت في نوفمبر/تشرين الثاني، أن 18 طيارا مصريا قد انضموا إلى قاعدة حماة الجوية في سورية.

وكان الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» قد قال في حوار مع التلفزيون البرتغالي في الآونة الأخيرة إنه يدعم الجيوش الوطنية في سوريا وفي ليبيا.

وأضاف في معرض رده عن سؤال حول إمكانية مشاركة قوات مصرية في حفظ الأمن ضمن بعثة لـ«لأمم المتحدة»، أن من الأفضل أن تقوم جيوش تلك الدول بالمهمة منعا للحساسيات من وجود قوات أجنبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق