«بوتين» يؤكد استعادة العلاقات بين روسيا وتركيا بالكامل

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الاثنين، أن العلاقات بين بلاده وتركيا تمت استعادتها بالكامل عمليا.

وقال "بوتين"، في مستهل لقائه مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في سوتشي: "أود التأكيد في بداية لقائنا أنه يمكن أن نعتبر أن علاقاتنا تمت استعادتها بالكامل عمليا"، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

من جانبه، أكد الرئيس التركي، علاقات بلاده مع روسيا تتطور كل يوم، مشيرا إلى أن العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون في المسائل الإقليمية تقدم لنا الإمكانية للنظر إلى المستقبل سوية.

وتابع: "ومع كل يوم تتطور علاقاتنا أكثر فأكثر في المجالات السياسية والعسكرية والتجارية"، لافتا إلى أن" الاتصالات بين البلدين تجري على مستويات عالية".

وزيارة الرئيس التركي، إلى روسيا هى أولى محطات جولته الخارجية التي تشمل أيضا الكويت وقطر.

ويجري أردوغان مباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، تتركز على الوضع في سورية. وكان الرئيسان قد التقيا آخر مرة في أنقرة في سبتمبر الماضي.

يشار إلى أن الدولتين، بجانب إيران، يعتبران جزء من عملية الآستانة، وهي مبادرة سياسية تهدف الى تخفيف حدة التوتر في سورية. وتدعم موسكو وطهران الحكومة السورية، في حين تؤيد تركيا المعارضة.

ويسعى "أردوغان"، أيضا إلى رفع القيود الروسية المفروضة على التجارة وتأشيرات السفر.

وبعد روسيا، سوف يتوجه أردوغان الى الكويت، فى إطار مساع تستهدف التوصل الى حل أزمة الخليج. وكانت والإمارات العربية المتحدةوالبحرين، إضافة إلى مصر، قد قاطعت قطر، الحليفة لتركيا، منذ يونيو الماضي. وسوف يزور أردوغان في ختام جولته قطر.

وتأتي زيارة أردوغان لدول الخليج في ظل تصاعد التوتر بين السعودية وإيران.

أخبار ذات صلة

0 تعليق