صفقات انتقالات الدوري الألماني.. متواضعة أوروبيا وقياسية محليا

وكالة أنباء أونا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

2c44020ce9.jpgمع إغلاق سوق الانتقالات الصيفية لهذا الموسم، أنفقت فرق البونديسليغا أموالا قياسية كبيرة في صفقات انتقالات اللاعبين على المستوى المحلي، لكن قيمها بقيت متواضعة نوعا ما مقارنة بما أنفقته الفرق الكبيرة في الدوريات الأوروبية.استثمرت فرق الدوري الألماني لكرة القدم (بونديسليغا) نحو 600 مليون يورو في سوق الانتقالات الصيفية الذي اغلق أمس الخميس (31 أب/أغسطس 2017). وسجل حامل اللقب بايرن ميونيخ أعلى قيمة للاستثمار في شراء لاعبين جدد للنادي، وأنفق نحو 100 مليون يورو.

فيما شهد موسم الانتقالات الصيفية هذا العام تحطيم أرقاما قياسية على مستوى اللعبة في أسعار انتقال اللاعبين، وكانت صفقة انتقال نيمار من برشلونة إلى باريس سان جيرمان مقابل 222 مليون يورو، الأعلى في تاريخ كرة القدم. فيما وصلت القيمة المالية لصفقة انتقال الفرنسي عثماني ديمبلي إلى برشلونة قادما من نادي بوروسيا دورتموند، إلى 105 مليون يورو مع مبلغ 42 مليون يورو أخرى طبقا لأداء اللاعب، لتصبح أغلى صفقة في تاريخ البونديسليغا وثاني أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم بعد صفقة نيمار.

وحذر أولي هونيس رئيس بايرن ميونيخ من أن القيمة الضخمة لصفقات انتقال لاعبي كرة القدم قد تضر باللعبة وقد تتسبب في إبعاد المشجعين. وقال هونيس لمجلة سبورت بيلد "في رأيي لا يوجد أي لاعب في العالم يستحق 100 مليون يورو". وأضاف "لقد وصلنا إلى نقطة يجب أن نتعامل معها بحذر شديد. لأنه في نقطة ما ربما تعاني الجماهير".

فيما طالب كارل هاينز رومينيغه الرئيس التنفيذي لنادي بايرن ميونخ، ورئيس رابطة الأندية الأوروبية، بضرورة تعديل القواعد التي تتحكم في سوق الانتقالات لكي يعود هذا الأخير منطقيا مرة أخرى. وقال اللاعب الدولي السابق في مقابلة مع مجلة "كيكر" الألمانية: "من المهم أن تحاول رابطة الأندية الأوروبية بجانب الفيفا (الاتحاد الدولي لكرة القدم) ويويفا (اتحاد الكرة الأوروبي) بالإضافة إلى الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين (فيف برو) العمل على ترسيخ معايير محددة من أجل أن تعود الأمور إلى نصابها".

استثمارات كبيرة في الفريق البافاري

ورغم هذه المطالبات من قادة النادي، استثمر بايرن ميونيخ في الوقت نفسه أموالا طائلة في سوق الانتقالات، إذ ضم اللاعب الفرنسي كورينتين توليسو من ليون الفرنسي مقابل 41.5 مليون يورو، وهي الصفقة الأعلى في تاريخ النادي البافاري.

كما ضم الفريق النجم الكولمبي خاميس رودريغيز من ريال مدريد الإسباني بعقد إعارة لمدة عامين مقابل نحو 10 ملايين يورو. ولم تشكل هذه الصفقة عبئا ماليا إضافيا على بايرن، إذ استطاع عبر إعارته لاعبيه سيرجي جنابري و دوغلاس كوستا وريناتو سانشيز تغطية نفقات هذه الصفقة. وكانت صفقة إعارة كوستا وحدها إلى يوفنتوس الإيطالي، قد جلبت ستة ملايين يورو لخزينة النادي، والتي تضمنت خيارا لضم اللاعب بشكل ثابت مقابل 40 مليون يورو.

أرباح كبيرة لدورتموند

وفي المركز الثاني في الدوري الألماني في الإنفاق على شراء لاعبين جدد، كان بوروسيا دورتموند الحائز على لقب كأس ألمانيا في الموسم الماضي. وقدرت المبالغ التي انفقها دورتموند بنحو 83 مليون يورو. ونجح النادي في التعاقد مع اللاعب الشاب جادون سانشو في اليوم الأخير من سوق الانتقالات مقابل 7 ملايين يورو.

وحصل النادي أيضا على خدمات اللاعب الأوكراني أندري يارمولنكو من دينامو كييف الأوكراني. ولم يكشف دورتموند التفاصيل المالية للتعاقد مع يارمولنكو، لكن النادي أعلن أن اللاعب وقع عقدا يستمر حتى عام 2021 ، وذكرت وسائل إعلامية إن الصفقة تكلفت 25 مليون يورو، وهي ثاني أغلى صفقة في موسم الانتقالات الحالي. فيما انتقل جيريمي تولجان إلى صفوف دورتموند من هوفنهايم مقابل خمسة ملايين يورو.

واستفاد دورتموند من الصفقات الكبيرة لانتقال اللاعبين، التي كانت أبرزها صفقة ديمبلي إلى برشلونة، وحصل النادي على ما مجموعه 160 مليون يورو، وكان أفضل فريق ألماني منتفع من سوق الانتقالات.

وكانت بعض الشخصيات المهمة في الدوري الألماني لكرة القدم، مثل الرئيس التنفيذي لنادي بوروسيا دورتموند هانس-يواكيم فاتسكه وماكس إبيرل مدير الكرة بنادي بوروسيا مونشنغلادباخ، قد طالبت بإغلاق سوق الانتقالات الصيفية قبل بدء الموسم الكروي. وقال ماكس إبيرل لمحطة التلفزيونية سكاي "ماذا تقول للطفل الذي يطبع اسم لاعبه المفضل على قميص النادي، وبعد وقت قصير من ذلك ينتقل اللاعب إلى نادٍ آخر".

أرقام قياسية على مستوى الأندية

من جانب أخر، لم يكن تحطيم الأرقام القياسية في صفقات انتقالات اللاعبين على مستوى النادي حصرا على الفريق البافاري في هذا الموسم، إذ حققت ذلك عدة فرق في البونديسليغا.

واشترى لايبزيغ وصيف بطل الدوري الألماني للموسم الماضي، لاعب الوسط الدولي السلوفيني كيفن كامبل من باير ليفركوزن بعقد يمتد لأربعة أعوام، مقابل 20 مليون يورو.

فيما ضم كولن جون كوردوبا من ماينز مقابل 17 مليون يورو، وضم بوروسيا مونشنغلادباخ ماتياس غينتر مقابل 17 مليون يورو، واستفاد هيرتا برلين من خدمات ديفيد سيلكه مقابل 8.5 مليون يورو، أما فريق هانوفر 96 الصاعد إلى دوري الدرجة الأولى فعقد صفقة انتقال اللاعب جوناثان مقابل 9 ملايين يورو.

وفي المقابل ، أنفقت أندية الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم مبلغ قياسيا قدره 1.4 مليار جنيه إسترليني (1.52 مليار يورو) في سوق الانتقالات الصيفية، حسب ما أعلنت شركة "ديلويت" لتدقيق الحسابات. وهو ما يعادل أكثر من ضعف ما أنفقته فرق البوندسليغا بأجمعها.

أما فرق الدوري الإيطالي فاستثمرت نحو 800 مليون يورو. وفرق الدوري الفرنسي أنفقت نحو 650 مليون يورو، شكلت صفقة نيمار الفلكية وحدها نحو ثلث الاستثمارات في سوق الانتقالات الصيفية في فرنسا.

ز.أ.ب/ح.ع.ح
830671b9b2.jpg

أخبار ذات صلة

0 تعليق