نشاط كبير لشراء الأضاحي في سوق المواشي

العرب القطرية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
تجار لـ «^»: زيادة حجم مبيعات الخراف

ماهر مضيه

الجمعة، 01 سبتمبر 2017 04:40 ص

4

نشاط كبير لشراء الأضاحي في سوق المواشي

أكد عدد من تجار المواشي في السوق المركزي أن الإقبال على شراء الأضاحي من قِبل المواطنين والمقيمين تزايد خلال يوم وقفة عرفات، وذلك رغم ارتفاع الأسعار لتتجاوز حاجز الـ 1500 ريال للأضحية الواحدة. وأوضح التجار أن الموسم الحالي يعتبر أفضل من العام السابق من حيث حجم المبيعات؛ إذ بدأ هذا الموسم مبكراً، وتحديداً قبل 6 أيام من موعد عيد الأضحى المبارك، إضافةً إلى الوفرة في حجم المعروض.
وبيّن هؤلاء لـ «العرب» أن الأسعار متفاوتة في السوق، فهناك خراف لا تتجاوز أسعارها 1300 ريال للمستورد من الأردن وإيران، أما عن البلدي فقد يصل إلى 1750 ريال بحسب الحجم.
حركة السوق
ولفت التجار إلى أن السوق المركزي يشهد حركة نشطة جداً؛ إذ إن العديد من الراغبين في إقامة الشرائع الدينية يقومون بشراء عدد من الخراف يصل عند بعض الزبائن إلى 5 رؤوس أو أكثر من ذلك.
وتوقّع التجار أن تحقق مبيعاتهم مزيداً من النمو خلال أيام عيد الأضحى المبارك، موضحين أن العديد من الأسر والأفراد يرغبون بشراء الأضاحي خلال أيام العيد، الأمر الذي يعزّز الطلب على الخراف المخصصة للأضاحي.
هذا وقد أطلقت وزارة الاقتصاد والتجارة بالتعاون مع شركة ودام الغذائية المبادرة السنوية الخامسة لتوفير 12500 رأس من الخراف السورية مدعومة الأسعار للمواطنين، وذلك بثمن 1100 ريال للخروف الواحد، شريطة أن يتجاوز وزنه مستوى 45 كيلوجراماً.
نمو الإقبال على الأضاحي
وفي هذا الشأن، ذكر التاجر نور خلف الشمري أن الإقبال مرتفع على شراء الأضاحي، مشيداً بأهمية الدور الذي قامت به وزارة الاقتصاد من أجل دعم قيمة الأضحية للمواطن، الأمر الذي خلق توازناً في الأسعار وأسهم في الحد من ارتفاعها بالأسواق.
وأضاف: «حتى الآن أعتبر أن هذا الموسم أفضل من السابق على مستوى المبيعات؛ حيث إن الموسم الحالي بدأ مبكراً وتحديداً قبل العيد بـ 6 أيام، الأمر الذي حقّق نسباً عالية من الطلب قبل حلول عيد الأضحى المبارك».
أسعار
وحول الأسعار في السوق المركزي، أوضح الشمري أن الأضاحي مختلفة وليست متساوية في الثمن؛ حيث إن هناك خراف قيمتها 1200 ريال معروضة أمام المتسوقين، كما يوجد البلدي ذو الحجم الكبير الذي يصل ثمنه إلى 1500 ريال تقريباً.
وتوقّع الشمري أن تحقّق المبيعات مزيداً من النمو خلال أيام عيد الأضحى المبارك؛ حيث جرت العادة أن يقوم الكثير من الأسر والأشخاص بشراء الأضحية خلال أيام العيد وتحديداً في اليوم الأول والثاني.
طلب
وفي ذات الصدد، أكد التاجر مرشد عبدالرحمن أن أثمان الأضاحي ارتفعت لتصل حاجز 1600 ريال لبعض الخراف البلدية ذات الوزن الكبير، مشيراً إلى أن الأسعار في هذا الموسم حققت نمواً قدره 250 ريالاً تقريباً في الأضحية الواحدة، مقارنة بالعام الماضي.
وأضاف: «هناك وفرة في الخراف المختلفة المنشأ؛ إذ إن غالبية الطلب على الخراف البلدية بالدرجة الأولى ومن ثم الأردنية والإيرانية». مبيناً أن حجم المعروض يتناسب مع حجم الطلب.
موسم مميز
ولفت عبد الرحمن إلى أن الموسم الحالي يعتبر أفضل من السابق لعدة أسباب، يتمثل أهمها بأن الموسم بدأ مبكراً في هذا العام، إضافة إلى أن حجم الطلب مرتفع فهناك أشخاص يأتون من أجل شراء عدد كبير من الأضاحي يصل إلى 5 في بعض الأحيان.
وتوقّع عبد الرحمن أن يحقق السوق نمواً كبيراً خلال أيام عيد الأضحى المبارك، مؤملاً أن تستمر حركة البيع والشراء في ذات الوتيرة؛ إذ إن «المركزي للمواشي» يشهد نشاطاً في الطلب يفوق معدلات العام الفائت.
ورغم ارتفاع أسعار الأضاحي لهذا العام، إلا أن موسم عيد الأضحى المبارك يعتبر الأفضل لدى التجار؛ حيث إن الطلب في تزايد مستمر من 26 أغسطس وحتى الآن. كما أنه من المتوقع استمرار هذا النشاط في حركة البيع والشراء حتى 4 سبتمبر الحالي.السوق يشهد حركة بيع وشراء نشيطة جداًارتفاع الأسعار لتتجاوز حاجز الـ 1500 ريال للأضحية الواحدةالموسم الحالي أفضل من سابقه في جانب المبيعات;

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق