«قطر الخيرية» تختتم لقاء المتخصصين بالتسويق في قطر

العرب القطرية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
في إطار «ملتقى أواصر»

الدوحة - العرب

الأحد، 01 أكتوبر 2017 02:13 ص

5

«قطر الخيرية» تختتم لقاء المتخصصين بالتسويق في قطر

اختتمت «قطر الخيرية» أعمال النسخة الأولى لـ «ملتقى أواصر» الذي نظمته يوم الخميس الماضي بفندق «الإنتر كونتنينتال ذا ستي» ـ الدفنة، تحت شعار «أفكار تصنع الفرق»، وذلك بحضور الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس مجلس الأمناء بالصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي، وعدد من الجهات الحكومية المشاركة، وحشد من المهتمين بمجال التسويق في دولة قطر.
ويعد «ملتقى أواصر» هو الأول من نوعه على مستوى دولة قطر، حيث ركز في نسخته الأولى على توفير فرصة للتعارف وتعزيز التشبيك بين المهتمين بالتسويق، ومقدمة لتأسيس قاعدة بيانات للمختصين في هذا المجال على مستوى المؤسسات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني بدولة قطر.
مخرجات عملية
وستقوم قطر الخيرية بدراسة الأفكار والمقترحات التي تمخضت عنها جلسات العصف الذهني في الملتقى، والتي من شأنها إطلاق مبادرات أو عقد شراكات بين قطر الخيرية والجهات الحكومية والخاصة، وذلك لدعم تسويق العمل الإنساني، فضلاً عن تفعيل بعض الشراكات، خاصة مع جامعة قطر وكتارا، سواء أكان ذلك في مجال العلاقات العامة أو الموارد البشرية أو الإعلام الاجتماعي، والإعلام التنموي وغيرها من المجالات الأخرى.
شمل برنامج الملتقى كلمة للمدير التنفيذي للتنمية المحلية لـ «قطر الخيرية»، وفيديو تعريفي عن قطر الخيرية، وعرض حول أحدث الاتجاهات الحديثة في التسويق الاجتماعي، وعرض آخر عن تجربة الحي الثقافي بـ «كتارا»، وجلسة نقاشية حول أفكار تصنع الفرق، تركزت على تطوير أفكار تسويقية حول قضايا إنسانية، وعرض عن قوة التسويق الإلكتروني.
إضافة نوعية
وألقى السيد علي عتيق العبد الله المدير التنفيذي للتنمية المحلية بـ «قطر الخيرية»، كلمة قطر الخيرية جاء فيها: «نسعدُ في قطر الخيرية بوجودكم في ملتقى «أواصر» الأول، والذي خصصناه هذه المرة للمختصين بالتسويق في دولة قطر، آملين أن يشكِّل إضافة نوعية في أهدافه ومخرجاته، خصوصاً أنه يعدّ المبادرة الأولى من نوعها على مستوى دولة قطر».
وأضاف بأن قطر الخيرية تهدف من إنشاء هذا الملتقى إلى تأسيس شبكة علاقات قوية ومتميزة بين مؤسسات المجتمع المختلفة، وذلك عبر جَمع المختصين في مجال محدد بتنظيم من قطر الخيرية، ضمن لقاء دوري يتضّمن استضافة شخصيات متميزة، وعرض تجارب ناجحة، وإتاحة الفرصة لهم ليشاركوا الآخرين بأفكارهم وخبراتهم، تجسيداً لشعار الملتقى في إنتاج «أفكار تصنع الفرق».
وأردف: «إننا نفخر بالإمكانات والخبرات والقدرات الكبيرة والمتميزة للحاضرين اليوم، ونأمل أن يكون الملتقى من خلال جلسات العصف الذهني الذي يتضمّنها نواة فاعلة لبلورة أفكار إبداعية، تسهم في إطلاق مبادرات عملية متميزة لخدمة المجتمع القطري، تجمع قطر الخيرية مع المؤسسات أو الوزارات أو الهيئات أو الشركات القطرية في القطاعين الحكومي والخاص، عبر شراكات تعاون ثنائية أو جماعية، للعمل على تسويقها وتنفيذها، وبما يعود بالنفع المشترك على جميع المشاركين والمساهمين فيها، كما نأمل أن يكون الملتقى نواة لقاعدة بيانات ومنصة مهنية لتبادل المعلومات وتشجيع باب التطوع الاحترافي لأصحاب التخصص في المجالات المختلفة بمشيئة الله».
التسويق الاجتماعي
وقدم عضو هيئة التدريس في جامعة قطر الدكتور عثمان الذوادي، أستاذ التسويق بجامعة قطر، عرضاً عن التسويق الاجتماعي، تضمن عدة محاور: تعريف التسويق الاجتماعي والمميزات الأساسية له، أهداف التسويق الاجتماعي، تطبيقات التسويق الاجتماعي، المجالات الرئيسية التي استخدمت فيها أدوات التسويق الاجتماعي، وسائل التغيير الاجتماعي، قوة التسويق والمزيج التسويقي الاجتماعي، وإبراز ملامح التسويق الاجتماعي.
وقال إن إقامة الملتقى بهذا الشكل يعتبر إضافة كبيرة للتسويق بقطر، خاصة وأن هنالك تنوعاً في الأفكار والمواضيع، وهنالك ملتقيات مقبلة لتخصصات مختلفة في الإدارة، وبالتالي نحن موعودون من قطر الخيرية بإضافات في مجالات أخرى، ملمحاً بأن إطلاق الملتقى ينم عن إدراك واسع من قطر الخيرية بحاجة السوق والرغبة لإضافة متميزة للمجتمع القطري المحلي.
تجربة «كتارا»
فيما تعرضت الأستاذة مريم ماجد آل سعد، مديرة التسويق الدولي بـ «كتارا»، لتجربة كتارا التسويقية باعتبارها ملتقى الثقافات، حيث تحدثت عن الفئات التي تستهدفها التجربة التسويقية، واستراتيجية التسويق التي تتمثل في العلامة التجارية، وسائل الإعلام، وسائل التواصل الاجتماعي، والمشاركة الداخلية والمشاركة الخارجية والتعاون مع السفارات.
كما تحدثت عن سر نجاح كتارا في الفعاليات والمهرجانات الثقافية التي تنظمها، والتي تشمل المعارض، الندوات والمؤتمرات، والمحاضرات، والعروض المسرحية، والمهرجانات، وبرامج ثقافية لطلاب المدارس، ورش عمل، حفلات موسيقية ومسابقات وبطولات وعروض سينمائية.
وصرحت في نهاية العرض بأن «مبادرة أواصر» تعتبر بادرة سامية من قطر الخيرية وبداية ممتازة تجمع المسوقين لتبادل الخبرات، مما يساعد تطوير المراكز والجهات ذات العلاقة.
التسويق الرقمي
وعلى نحو متصل قدم المتخصص في التسويق الإلكتروني السيد فاني سوما، المدير العام لشركة IN TOUCH عرضاً عن قوة التسويق الرقمي.
أفكار تصنع الفرق
واختتم الملتقى بجلسة نقاشية بعنوان «أفكار تصنع الفرق»، كانت عبارة عن عصف ذهني لتطوير أفكار حول التسويق في مجال العمل الإنساني، وإطلاق مبادرات مشتركة بين قطر الخيرية والجهات المشاركة في الملتقى، لدعم العمل التطوعي والخيري وخدمة المجتمع، حيث انقسم المشاركون فيها لأربعة ورش، ورشتان للمشاركين وورشتان للمشاركات.
وتم في نهاية الملتقى تكريم الجهات المشاركة بدروع قطر الخيرية التذكارية، والتقاط صورة جماعية للمشاركين.;

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق