«الداخلية»: 373 ألف مشترك بـ «مطراش»

العرب القطرية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
خدمة «999» تستقبل مليوناً و132 ألف مكالمة حتى منتصف 2017

ياسر محمد

الأحد، 01 أكتوبر 2017 02:11 ص

3

«الداخلية»: 373 ألف مشترك بـ «مطراش»

أعلنت وزارة الداخلية عن وصول عدد المشتركين بخدمة «مطراش2» إلى 373 ألفاً و748 شخصاً، مشيرة إلى أن مشتركي خدمة مطراش أنجزوا خلال الأسبوع الماضي -الذي بدأ من 21 وحتى 28 سبتمبر الماضي- 197 ألفاً و432 معاملة استعلام، و41 ألفاً و166 معاملات منجزة.
وكانت الوزارة قد أعلنت أن عدد المعاملات التي قدمتها للجمهور عبر خدمة «مطراش2» في عام 2016 بلغت نحو مليونين و267 ألفاً و698 معاملة، كما وصل عدد الخدمات التي يمكن إنجازها عبر خدمة «مطراش2» إلى 96 خدمة.
وأفرزت نتائج التحليل الإحصائي السنوي -الذي تجريه الأجهزة المعنية بوزارة الداخلية- تطوراً ملموساً، وإقبالاً من الجمهور نحو التوجه لإنجاز معاملاتهم عن طريق الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية؛ عبر أجهزتها المختصة للجمهور، نظراً للسهولة واليسر، في مقابل إنجاز المعاملات بالطرق اليدوية، وهو ما تسعى إليه وزارة الداخلية من خلال سياستها القائمة على مبدأ «وزارة بلا ورق».
خدمات جديدة
وتقدم خدمة «مطراش2» حزمة من خدمات وزارة الداخلية الموجهة للجمهور بكافة فئاته (القطاع العام، الخاص، الأفراد)، حيث تتوفر «خدمة مطراش2» بست لغات، ويمكن من خلالها إنجاز المعاملات بكل سهولة ويسر في أي زمان ومن أي مكان؛ من خلال أي هاتف ذكي.
وتتنوع الخدمات المقدمة عبر «مطراش2» لتشمل خدمات سمات الدخول، وخدمات الإقامات، وخدمات تصاريح السفر، وخدمات إشعار السفر، وخدمات المرور؛ كخدمة تسجيل الحوادث المرورية، وخدمة الاستعلام عن صور المخالفات بالرادار، وخدمات نقل ملكية مركبة، ولوحة مميزة، كذلك يضم التطبيق خدمات خاصة بالشرطة المجتمعية، وخدمة الاستعلام عن منع السفر، وخدمات البحث الجنائي وغيرها من الخدمات الأخرى.
ومن الخدمات الجديدة التي قدمتها الوزارة: إمكانية الاستعلام عن صور المخالفات بالرادار؛ في تطور جديد يمكن من خلاله لقائد المركبة رؤية مخالفته عبر الهاتف؛ بدلاً من الذهاب إلى مقر الإدارة العامة للمرور بمدينة خليفة، أو إدارات المرور المختلفة.
مكالمات الطوارئ
على جانب آخر، أعلنت الوزارة أن إجمالي المكالمات المستلمة عبر خدمة الطوارئ «999» في النصف الأول من العام الحالي 2017 بلغت مليوناً و132 ألفاً و627 مكالمة طوارئ.
وأشارت الوزارة -في آخر الإحصائيات المتعلقة بالخدمة- إلى أنها تلقت 188 ألفاً و771 مكالمة في الشهر الواحد؛ بمعدل 6 آلاف و258 مكالمة طوارئ في اليوم، و621 مكالمة في الساعة، و5 مكالمات في الدقيقة الواحدة، مشيرة إلى أن هاتف الطوارئ «999» يستقبل المكالمات الطارئة من الجمهور على مدار الساعة.
وبينت الوزارة أن توضيح العنوان: (رقم المنزل، المنطقة، الشارع) يساعد في الوصول إلى طالب مكالمة الطوارئ في زمن قياسي، كما أن الاستفادة المثلى من الخدمة تكمن في استخدامها لأغراضها المحددة؛ وهي الحالات الطارئة.
ويعمل بقسم خدمة الطوارئ -خلال 24 ساعة- عدد من الموظفين من الكادر العسكري؛ الضباط وضباط الصف والأفراد، بالإضافة إلى عدد من الموظفين والموظفات من الكادر المدني لترجمة اللغات؛ مثل: الإنجليزيية، والفرنسية، والصينية، والفلبينية، والأوردوية.
وتتمثل طبيعة عمل قسم خدمة الطوارئ في استقبال الشكاوى والمكالمات الطارئة الجنائية بأنواعها، واستقبال المكالمات الطارئة (الحرائق)، واستقبال المكالمات الطارئة (طلب سيارة الإسعاف)، ومراقبة أجهزة الإنذار، وتحويل جميع بلاغات الحوادث الواردة بمختلف أنواعها إلى الجهات المختصة.
نظام حديث
ويعمل قسم الطوارئ على نظام حديث يسمى: نظـام الاتصالات والقـيادة والسيطـرة «C4I»، وينقسم هذا النظام إلى 3 أنـظمة أساسية؛ الأول: نظام تسجيل الأحداث إلكترونياً وإدارة المـوارد (EILS / RMS)؛ وهو نظام كتابة البيانات من خلال المعلومات، والبيانات عبارة عن أسئلة معدة مسبقاً بالبرنامج للموظف حسب نوع الحدث، وبعد الانتهاء يقوم النظام بتوجيه الحدث إلى الجهة المختصة إلكترونياً، والثاني: نظام الاتصال الصوتي «ICCS»؛ وهو عبارة عن اتصال صوتي يقوم به مستلم المكالمات «999» لاستقبال المكالمات الطارئة، والثالث: نظام تحديد المواقع الجغرافية «GIS»؛ وهو عبارة عن نظام تحديد موقع الحدث الجغرافي في الدولة.;

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق