5 خدمات لكبار السن وذوي الإعاقة بـ «الجوازات»

العرب القطرية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
من بينها الإعفاء من الرسوم والتوظيف

الدوحة - العرب

الأحد، 01 أكتوبر 2017 02:11 ص

3

5 خدمات لكبار السن وذوي الإعاقة بـ «الجوازات»

يقدم قسم كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، التابع للإدارة العامة للجوازات بوزارة الداخلية، مختلف التسهيلات للأفراد كبار السن وذوي الإعاقة؛ لتمكين أفراد هذه الفئة من إنجاز المعاملات بشكل يُراعي ظروفهم ويقدّر احتياجاتهم.
وتحرص وزارة الداخلية، من خلال القسم، على إعطاء الاهتمام اللازم لهذه الشريحة بما يسهم في اندماج أفرادها في الحياة العادية ويساعدهم في إنجاز المعاملات والخدمات التابعة للوزارة، من خلال استقبالهم في قاعة مهيأة بالقسم، كما تقوم «خدمة آمر» بالدور ذاته في مراكز الخدمات، لضمان المساعدة في إنجاز المعاملات بكل سهولة ويسر.
وقد جاء قرار وزارة الداخلية بإنشاء قسم كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة؛ لتقديم مختلف الخدمات والتسهيلات التي يحتاجونها في مكان واحد تقديراً لظروفهم الحياتية والمجتمعية، وذلك بعد سلسلة من الخدمات التي قدمتها لهم الوزارة، سواء في مجال الإعفاء من بعض رسوم الخدمات أو التوظيف أو خدمة «آمر» التي تم توفيرها في مراكز الخدمات الموحدة المنتشرة في جميع المواقع الجغرافية في الدولة.
وتم إنشاء قسم كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة بالإدارة العامة للجوازات، بموجب قرار معالي وزير الداخلية رقم (31) لسنة 2012، ويضم:
صالة الخدمات
تم تخصيص صالة خدمات مجهزة بجميع الوسائل لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة في مبنى الإدارة العامة للجوازات، ويشرف على الصالة كادر وظيفي يتولى تقديم الخدمات المميزة لهم؛ حيث يتـم من خلالها إنجاز معاملاتهم بأقصى سرعة ممكنة والرد على استفساراتهم وتقديم كل التسهيلات لهم.
إعفاء من الرسوم
يتم إعفاء الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والفئات التي تتلقى معاشاً شهرياً، وفقاً لأحكام القانون رقم (38) لسنة 1955، وهي: الأرملة، والمطلقة، والأسرة المحتاجة، والمعاق، واليتيم، والعاجز عن العمل، وكبير السن، وأسرة السجين، وأسرة المفقود؛ وذلك بموجب قرار سعادة وزير الداخلية رقم (17) لسنة 2008، بشأن إعفاء بعض الفئات من بعض رسوم الخدمات التي تؤديها الوزارة والشهادات التي تصدرها.
والخدمات المعفاة من تلك الرسوم هي: إصدار جواز السفر وتجديده، وإصدار البطاقة الشخصية وتجديدها، وتعديل الشهادة الرقمية وتجديدها، وإصدار رخصة تعليم السواقة وتجديدها، وإصدار رخصة القيادة وتجديدها، وترخيص تسيير مركبة واحدة وتجديدها، والشهادات التي تصدرها وزارة الداخلية، ومنح السمات والإقامة وتجديدها، ونقل العمل، وإصدار البطاقة الشخصية.
خدمة «آمر»
وتُعدّ خدمة «آمر» خدمة خاصة ومميزة، تقدَّم لفئات كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، أطلقتها الإدارة العامة للجوازات عام 2010 في كل مركز من المراكز الخدمية، ويتم من خلالها استقبال الأشخاص من فئة كبار السن وذوي الإعاقة في مكان مخصص لهم، من قِبل موظف شامل بتقديم الخدمات وإنجاز معاملتهم وتقديم جميع التسهيلات لهم.
توظيف ذوي الإعاقة
ويتم توظيف الأشخاص ذوي الاعاقة بمختلف إدارات وزارة الداخلية، بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية؛ حيث تتم المقابلات الشخصية لطالبي الوظائف لتحديد قدراتهم وإمكانياتهم لشغل الوظيفة المناسبة لهم وبناءً على قدراتهم، في مختلف إدارات وزارة الداخلية، ثم تتم تهيئة بيئة العمل ومتابعة الموظف أثناء عمله لتوفير الخدمات والأجهزة المساندة حسب نوع إعاقته.
طوارئ الصم
وتُعتبر خدمة طوارئ الصم خدمة خاصة لفئة الصم من ذوي الإعاقة؛ حيث تتم عبر الاتصال على الرقم (992) بغرفة العمليات بمركز القيادة الوطني؛ لتمكين فئة الصم من التواصل عن طريق لغة الإشارة في حالة حدوث حريق أو حادث أو أية حالة يُراد الإبلاغ عنها.
ويقوم قسم كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، بالتنسيق مع الجهات المعنية للحصول على معلومات عن الأشخاص ذوي الإعاقة والفئات التي تتلقي معاشاً شهرياً لإدخالها بالنظام الآلي الخاص بالإعفاءات، طبقاً لقرار معالي وزير الداخلية لسنة 2008 بشأن إعفاء بعض الفئات من بعض رسوم الخدمات التي تؤديها وزارة الداخلية والشهادات التي تصدرها.;

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق