دعوة المدارس الخاصة لتسجيل مواقعها الإلكترونية بنطاق «sch.qa»

العرب القطرية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
وجهتها «الاتصالات» بالتنسيق مع «التعليم» لتعزيز الهوية

الدوحة - العرب

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 02:14 ص

4

دعوة المدارس الخاصة لتسجيل مواقعها الإلكترونية بنطاق «sch.qa»

دعت هيئة تنظيم الاتصالات بالتنسيق مع وزارة التعليم والتعليم العالي، المدارس الخاصة في جميع أنحاء دولة قطر إلى تسجيل مواقعهم الإلكترونية تحت نطاق «.sch.qa»، ليعكسوا هويتهم القطرية المميزة، ويعززوا تواجدهم عبر شبكة الإنترنت. كما يساهم النطاق في التمييز بين المواقع الإلكترونية للمدارس ومواقع مؤسسات التعليم العالي المسجلة تحت نطاق «.edu.qa».
تُعدّ هذه المرحلة الثانية من مبادرة الهيئة التي تسعى إلى زيادة التواجد القطري على شبكة الإنترنت، حيث شهدت المرحلة الأولى تسجيل جميع المواقع الإلكترونية التابعة للمدارس الحكومية تحت نطاق «.sch.qa» والتي يصل عددها إلى 177 مدرسة.
وستعمل وزارة التعليم والتعليم العالي -والتي تتولّى إدارة جميع نطاقات الإنترنت والمواقع الإلكترونية التابعة للمدارس الحكومية- على تسجيل المواقع الإلكترونية للمدارس الحكومية الجديدة بشكل تلقائي تحت نطاق «.sch.qa».
وتهدف المرحلة الثانية من المبادرة إلى تسجيل جميع المواقع الإلكترونية للمدارس الخاصة في دولة قطر تحت نطاق «.sch.qa»، علمًا بأنه يتعيّن على أي مدرسة ترغب في تسجيل موقع إلكتروني تحت نطاق «.sch.qa» أو في نقل موقعها الإلكتروني تحت النطاق المذكور، الاتصال بفريق الدعم في إدارة نطاقات الإنترنت بالهيئة، وذلك عبر إرسال بريد إلكتروني إلى العنوان: support@domains.qa
وصرّح السيد عبدالله جسمي -مدير إدارة الشؤون الفنية بهيئة تنظيم الاتصالات- قائلاً: «تُعدّ أسماء نطاقات الإنترنت الخاصة بالدولة مورداً وطنياً قيّماً يساعد الشركات والمؤسسات على اكتساب هوية متميّزة، وعلى وجه التحديد سيساعد اسم النطاق (.sch.qa) المدارس على التواصل بشكل أفضل مع جمهورها، من خلال استخدام نطاق إنترنت يعكس هويتهم القطرية».
ومن جانبه، قال السيد محمد ملفي الهاجري -مدير إدارة الخدمات المشتركة بوزارة التعليم والتعليم العالي- بهذا الصدد، إن ظروف العصر الرقمي بمتغيراته التي نعيشها تحتّم علينا بذل مجهودات كبيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات لتطوير العملية التعليمية، لإتاحة مساحة أكبر للابتكار والإبداع، وهو ما يؤدي إلى تحسّن في الأداء المدرسي، والقدرة على سرعة الإنجاز وتحسين الجودة، بالإضافة إلى توفير الوقت والمال والجهد.
وشدد على ضرورة استخدام المدارس الخاصة لتكنولوجيا المعلومات وتسجيل مواقعها الإلكترونية تحت نطاق «.sch.qa» لتواكب التطور التكنولوجي، ولزيادة التواجد القطري على الإنترنت، والتواصل بشكل أفضل مع أصحاب العلاقة والمصلحة في العملية التعليمية.
وأعرب عن أمله في أن تُسجّل جميع المواقع الإلكترونية للمدارس الخاصة في دولة قطر تحت نطاق «.sch.qa» والتي يصل عددها إلى 284 مدرسة، وذلك قبل نهاية عام 2018.
تُعدّ دولة قطر من بين أوائل الدول في العالم التي تقدّم اسم نطاق باللغة العربية (.قطر)، والذي يمثل هوية دولة قطر باللغة العربية على شبكة الإنترنت. وتتولّى الهيئة إدارة النطاقات الخاصة بدولة قطر كافة، وقد قامت حتى الآن بتسجيل حوالي 23,000 نطاق قطري.;

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق