دراسة حديثة: عدم نوم الأمهات لفترة كافية يؤدي إلى اضطراب نوم أطفالهنّ

موسوعة الملك عبدالله الطبية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

HealthDay News : 20-Sep-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن معاناة الأم من الأرق قد يؤدي إلى اضطراب نوم أطفالها أيضاً

فقد خلص الباحثون إلى أن الأطفال في سن المدرسة الذين تعاني أمهاتهنّ من صعوبة النوم قد يعانون هم أيضاً من مشاكل في النوم، وتتراجع لديهم فترة النوم العميق بالمقارنة مع أقرانهم الذين لا تعاني أمهاتهم من مشاكل في النوم.

يقول المعد الرئيسي للدراسة ساكاري ليمولا، الأستاذ المساعد بقسم الطب النفسي بجامعة وارفيك البريطانية: "أعتقد أن نتائج هذه الدراسة مهمة للغاية لأن النوم في مرحلة الطفولة يعد ضرورةً أساسيةً لنمو الطفل وتطور جسمه. ومن شأن عدم نوم الطفل لفترات كافية أن يؤثر سلباً في صحته الجسدية والنفسية، وقد يؤدي إلى مشاكل في ذاكرته وبالتالي تراجع أدائه المدرسي."

قام ليمولا وزملاؤه باستخدام التخطيط الكهربائي للدماغ EEG لفحص 200 طفل تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 12 سنة، كما قام الباحثون بإجراء الفحص ذاته على آباء وأمهات الأطفال. وقد هدف الباحثون من تخطيط الدماغ الكهربائي إلى تقييم جودة النوم لدى كل من الأطفال والأهالي وتحري مراحله المختلفة. من جهةٍ أخرى قام الباحثون بتسجيل إفادات الآباء والأمهات المشاركين في الدراسة حول مواعيد النوم والاستيقاظ الخاصة بهم وبأطفالهم.

توصل الباحثون إلى وجود ارتباط بين أرق الأمهات وعمق نوم الأطفال. في حين لم يعثر الباحثون على علاقة بين جودة نوم الآباء وجودة نوم الأطفال، مما دفعهم للافتراض بأن الأطفال يتأثرون أكثر بنوم أمهاتهم لأنهم يمضون معهنّ وقتاً أطول.

يقول لامولا: "تظهر نتائج الدراسة بأن تقييم نوم الأطفال في سن المدرسة ينبغي أن يكون في سياق عائلي، وخاصةً بالنظر إلى نوم أمهاتهم، وليس في إطار شخصي فقط."

وبحسب الباحثين، فإن الأطفال يتعلمون عادات النوم من ذويهم من جهة، ومن جهة أخرى فإنهم يرثون عنهم صفات وراثية قد تفضي إلى الإصابة باضطرابات نوم مشابهة لما يعانون منه. كما إن المشاكل العائلية قد تلقي بظلالها على نوم الأهالي والأطفال.

ويحذر الباحثون من أن الأهالي الذين يعانون من الأرق قد لا يلاحظون إصابة أطفالهم بنفس الحالة أو لا يكترثون كثيراً بعلاج الأرق عند أطفالهم.

من الجدير ذكره بأن الإحصائيات المختلفة تشير إلى أن ما نسبته 30 في المائة من البالغين يعانون من الأرق.

جرى نشر نتائج الدراسة في عدد شهر أكتوبر من مجلة طب النوم Sleep Medicine.

هيلث داي نيوز، ماري إيليزابيث دالاس

SOURCE: University of Warwick, news release, Aug. 31, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=726140

-- Mary Elizabeth Dallas

أخبار ذات صلة

0 تعليق