قمة محتملة تجمع خادم الحرمين بالسيسي في أبو ظبي

القبس الكويتية 0 تعليق 19 ارسل لصديق نسخة للطباعة

القاهرة ـــ القبس|

قالت مصادر في القاهرة إن الزيارة التي بدأها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى أبو ظبي أمس، للمشاركة في احتفالات الإمارات بعيدها القومي، قد تشهد تهدئة بين مصر والسعودية. وكشفت المصادر عن احتمال عقد قمة ثلاثية تجمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، والسيسي، في حال مشاركة العاهل السعودي شخصياً في احتفالات الامارات. واشارت المصادر إلى انه في حال ترأس ولي العهد السعودي محمد بن نايف أو ولي ولي العهد محمد بن سلمان الوفد السعودي فانه قد يتم عقد لقاء مشترك أيضا بين الأطراف الثلاثة، تتويجاً للجهود التي بذلتها دولة الإمارات لتقريب المواقف بين القاهرة والرياض، واحتواء التوتر الذي تصاعد بينهما، نتيجة تباعد الرؤى حول التعامل مع الملفات الإقليمية، خاصة في سوريا.
في غضون ذلك، التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، ونائبه مابد بنس، حيث نقل رسالة شفهية من السيسي تعهّد فيها بــ «إمكانية اعتماد الولايات المتحدة على مصر كشريك». علماً انه اول لقاء يجمع ترامب بمسؤول عربي. وسيلتقي شكري ـــ ايضاً ـــ وزير الخارجية جون كيري وقيادات الكونغرس بمجلسيه.
قضائيا، قررت محكمة جنايات السويس عقد أولى جلسات محاكمة القاضي (طارق.م) وسائق سيارته وصديقته في جلسة مستعجلة الأحد 4 ديسمبر أمام الدائرة الأولى بمحكمة جنايات السويس، بتهمة العثور معهم على أكثر من 70 كيلو غراما حشيشا.
في جانب آخر، لقي سائق سيارة نقل مصرعه، وأصيب 10 آخرون نتيجة اصطدام سيارة نقل بأخرى محملة بنحو 40 طنا من المواد البترولية (سولار) على الطريق الدائري، ما أدى إلى تحطم الأخيرة واشتعالها، حيث امتدت النيران على نحو 400 متر بالطريق، الذي تم غلقه عدة ساعات.
في حين أسفرت المباحثات التي أجراها وفد من أبناء النوبة مع رئيس مجلس النواب وعدد من أعضاء المجلس ورئيس الوزراء الاتفاق عن تعليق جميع الفعاليات من اعتصام واحتجاجات لمدة شهر واحد، لإتاحة الفرصة للدولة حتى تقوم بدراسة المقترحات المقدمة من الوفد.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق