رد ناري من «الصحة» على شيرين: النيل خال من البلهارسيا.. وكلامك غير صحيح

صدى البلد 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
كذبت وزارة الصحة والسكان المطربة شيرين عبد الوهاب بعد حديثها غير اللائق عن مصر خلال حفل لها فى لبنان، بعدما ردت على واحدة من الجمهور طلبت أداء أغنية مشربتش من نيلها فردت عليها قائلة "النيل فيه بلهارسيا"، حيث أعلنت الوزارة أن "نهر النيل خال من البلهارسيا وما قالته شيرين في حفلها الغنائي غير صحيح علي الإطلاق".

أكدت الدكتورة آيات عاطف، رئيس الإدارة المركزية للأمراض المتوطنة بوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تمكنت من تحقيق نجاح في خفض معدل انتشار البلهارسيا إلى حوالي 2.% بنهاية العام السابق 2016، مشيرة إلى أنه تم توفير 14.5 مليون قرص من عقار البرازيكوانتيل وتوفير المبيد الخاص بمكافحة القواقع المصابة بالسركارية الناقلة للمرض.

وأضافت عاطف في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد"، أنه تم تدريب الكوادر الفنية بالمحافظات التى ستقوم بصرف الجرعات أو عمل المكافحة للقواقع في إطار الحملة القومية للقضاء علي البلهارسيا من مصر بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وكشفت أن الحملة تستهدف حوالى 6 ملايين من تلاميذ المدارس والمواطنين بتكلفة إجمالية قدرها 40 مليون جنية شاملة توفير الدواء والمبيد وتغطية تكلفة فرق التوزيع ومعالجة المجارى المائية، مبينة أن الوزارة تهدف القضاء علي ديدان البلهارسيا تماما بحلول 2020.

وأوضحت أنه تم البدء فى التجهيز للحملة خلال العام الحالى 2017 ، مضيفة أنه يتم تنفيذ الحملة على مرحلتين المرحلة الأولى بدأت يوم 30 يوليو الماضى حيث استهدفت مليونًا و35 ألفا و900 مواطن فى 15 محافظة وهي: "الإسكندرية والغربية والإسماعيلية والمنوفية ودمياط والجيزة والفيوم وبنى سويف وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا والأقصر وأسوان وشمال سيناء"، مشيرة إلى أنه يتم حاليا عمل علاج جموعى للبؤر ذات نسب الانتشار العالية فى 359 قرية بالـ 15 محافظة، وكذا معالجة 8140 كم من المجارى المائية بتلك المحافظات للقضاء على القواقع العائل الوسيط للبلهارسيا".

وأوضحت أن المرحلة الثانية فى أكتوبر 2017 باستهداف 5 ملايين من التلاميذ والمواطنين ومعالجة حوالى 10120 كم من المجارى المائية لمكافحة القواقع وذلك فى 5 محافظات وهى "البحيرة وكفر الشيخ والدقهلية والشرقية والقليوبية".

أخبار ذات صلة

0 تعليق