حقيقة رفع أسعار البنزين والمحروقات فى مصر قريبا

الاقتصادية نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء أن وزارة البترول قد نفت الأخبار التي انتشرت خلال الفترة الأخيرة على موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” بخصوص تطبيق زيادة جديدة على أسعار المنتجات البترولية. كما أضافت وزارة الكهرباء أن الوزارة لن تقوم بتطبيق أي زيادة جديدة على أسعار المنتجات البترولية في مصر وذلك خلال الفترة الحالية وحتى نهاية العام المالي الجاري 2017/2018 والذي من المقرر أن ينتهي في 30 يونيو من عام 2018.

كما أضافت الوزارة الأسعار التي يتم بيع البترول وفقا لها في السوق مشيرة إلى أن سعر بنزين “80” بقيمة 365 قرش، وسعر بنزين 92 بقيمة 500 قرش وسعر بنزين 95 بقيمة 660 قرش و سعر السولار بقيمة 365 قرش وسعر أسطُوانة الغاز بقيمة 30 جنيه.

وأوضحت الوزارة أن عملية هيكلة دعم المنتجات البترولية التي تقوم بها حاليا بقصد يقصد منها القيام بترشيد استهلاك المنتجات البترولية على فترة زمنية حددتها الحكومة 5 سنوات، و بدأتها في 2014.

وستقوم الحكومة بإلغاء الدعم نهائيا على المنتجات البترولية خلال تلك الفترة “5 سنوات” وبالتالي تقوم بتوفيرها في السوق المحلية بنفس سعر التكلفة.

في حين أن الوزارة ستقوم بالحفاظ على قيمة جزئية من الدعم المضاف على أسطوانة الغاز، وذلك نظرا لصعوبة بيعها بسعر التكلفة، وسيكون هذا خلال فترة ال5 سنوات، ويتم تطبيق تلك المنظومة خلال الإجراءات التي تتعلق ببرنامج الإصلاح الاقتصادي، وتراعي الحكومة خلال تلك الإجراءات الحماية الاجتماعية التي تستهدف بها الطبقات الأقل دخلا في المقام الأول، حيث تهدف إلى إصلاح الدعم من خلال تلك الخطة.

الجدير بالذكر أن الوزارة قد تمكنت خلال الربع الأول من العام الحالي من توفير مبلغ بقيمة 4 مليارات جنيه، هذا بسبب التراجع الكبير الذي شهدته قيمة استهلاك تلك المنتجات، و وفقا لمخططات الوزارة فكان من المفترض أن تصل قيمة الدعم إلى 27.5 مليار جنيه، في حين أن القيمة الفعلية التي قدمتها الحكومة وصلت إلى 23.5 مليار جنيه.

وبالرغم من الارتفاعات التي أقرتها الحكومة على أسعار المنتجات البترولية، إلا أن تلك المنتجات لا تزال بها دعم بقيمة 35%، وبينما نسبة 65% من إجمالي التكلفة هي ما تغطيها الأسعار الحالية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق