فيديو.. وزير البترول: رفع الدعم نهائيا عن المحروقات خلال عامين

بوابة الشروق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الحكومة ليس لديها النية لرفع الدعم كاملًا عن المحروقات خلال السنة المالية الحالية، أو حتى رفعه جزئيًا، مشيرًا إلى سير الحكومة وفق برنامج لرفع الدعم تدريجيًا على مدار 5 سنوات، وفق ما تم إعلانه قبل ذلك.

وأضاف «الملا»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الثلاثاء، أنه بنهاية الفترة المخططة والتي يتبقى منها عامين أو ثلاثة، سيكون الدعم قد تم رفعه نهائيًا عن المحروقات، متابعًا: «هذه القرارات تؤخذ بواسطة الحكومة وبالتنسيق الجيد بين كافة الأطراف المعنية».

وأوضح أن فاتورة دعم المحروقات، خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، سجلت 23.5 مليار جنيه، بدلًا مما كان مرصودًا بـ27.5 مليار، أي أنه تم توفير 4 مليارات جنيه، واصفًا إياه بالمؤشر الجيد، والذي سيمنح الحكومة مرونة كافية للتعامل مع تقلبات سعر النفط عالميًا، نتيجة عدم الاستقرار السياسي في المنطقة.

وأفاد بأن انخفاض فاتورة الدعم يعود إلى عدة عوامل، وليس انخفاض الأسعار العالمية فقط، مثل انخفاض الاستهلاك خلال الربع الأول مقابل نظيره من العام الماضي، بنسب 4% انخفاض في استهلاك البنزين، و7% للسولار، وهو ما أثر كثيرًا، متابعًا: «عدم الاستهلاك يعني عدم وجود دعم، وعندها لن نحتاج للحديث عن البرنت أو سعر الصرف».

أخبار ذات صلة

0 تعليق