هولاند يعلن عدم ترشحه للرئاسيات الفرنسية

وكالة الصحافة الفلسطينية 0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أنه لن يترشح لولاية ثانية في انتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل، في خطوة وصفت بالمفاجئة.

وقال هولاند (62 عاما) في كلمته من قصر الإليزيه "أنا واع للمخاطر التي يمكن أن تنجم عن خطوة من قبلي لن تلقى التفافا واسعا حولها، لذلك قررت عدم الترشح للانتخابات الرئاسية".

وكان هولاند انتخب رئيسا عام 2012 بمواجهة سلفه نيكولا ساركوزي، وقد بات الرئيس الأول الذي يرفض الترشح لولاية ثانية منذ عام 1958. ووصفت وكالة رويترز هذه الخطوة بأنها مفاجئة تترك عملية اختيار مرشح اشتراكي غير محسومة.

وكان الرئيس الاشتراكي هولاند واجه معارضة شديدة حتى من داخل معسكره خصوصا مطلع العام الحالي بسبب مشروع إصلاح قانون العمل، مما دفع آلاف المحتجين للنزول إلى الشارع.

وتخللت ولاية هولاند عمليات عسكرية عدة في مالي وأفريقيا الوسطى والعراق وسوريا، كما شهدت أيضا أسوأ هجمات ارتكبت في فرنسا منذ الحرب العالمية الثانية وأدت إلى مقتل 238 شخصا.

وأظهرت آخر استطلاعات الرأي أن الرئيس الاشتراكي لن يحصل في الجولة الأولى إلا على 9% من الأصوات، وسيحصل رئيس وزرائه مانويل فالس -إذا ترشح بدلا منه- على النسبة نفسها.

كما أظهرت الاستطلاعات أن مرشح اليمين الفرنسي فرانسوا فيون (62 عاما) سيهزم بسهولة زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان في انتخابات الرئاسة، التي من المقرر أن يجري الدور الأول منها يوم 23 أبريل/نيسان والثاني يوم 7 مايو/أيار القادمين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق